ArabRide.com
Home » أخر الاخبار » تجربة قيادة أولية: تويوتا كورولا 2014
Post

تجربة قيادة أولية: تويوتا كورولا 2014

Good سعر مدروس، عملانية فائقة، تصميم جذاب
Bad عدم توفر فتحة تكييف في الخلف
Specs محرك من أربع أسطوانات سعة 1.6 ليتر بقوة 121 حصان ، وأخر بسعة 2.0 ليتر بقوة 143 حصان
Price 59,500 - 73,900 درهم اماراتي
Rating Four Star

Toyota Corolla 2014 f3q-drive

 2014 Toyota Corolla 

عرفت السيارة الأكثر مبيعاً حول العالم طريقها الى الشرق الأوسط لتُطلق من قبل الفطيم موتورز ضمن حفل مميز نظم في فندق ميدان، دُعينا اليه كجزء من صحافة السيارات المتخصصة.

وبعد الإستماع الى كلمة قصيرة لرئيس مهندسي تويوتا شينيشي يسوي ركّزت على تعداد التحسينات والإختلافات التي تميز كورولا 2014 عن الجيل السابق، توجهنا الى مرآب السيارات للقيام بتجربة قيادة أولية للسيارة.

في البداية، ورغم أننا كنا قد شاهدنا السيارة على منصات تويوتا ضمن معرض دبي الدولي 2013 في نوفمبر الماضي، الا أنّ رؤية السيارة اليوم بشكلٍ طبيعي تحت أشعة الشمس وضمن البيئة التي صُمّمت لتعيش عليها، أي الطرقات، هو أمر مختلف تماماً حيث تمكنّا من ملاحظة الخطوط العصرية الجديدة التي باتت تتوفر للسيارة والتي إبتعدت كورولا معها بشكلٍ كبير عن تلك الخطوط التقليدية المملة التي كانت تسيطر على جسم الجيل السابق. ويتوجب علينا هنا التأكيد أنّ الأيام التي كانت تشكل فيها قيادة إحدى طرازات كورولا إحراجاً إجتماعياً كبيراً للسائق قد ولّت الى غير رجعة، حيث أنّ السيارة التي تشاهدون صورها هنا باتت تحمل لمحات من ابنة عمها الفاخرة لكزس خاصةً على مستوى واجهتها الأمامية الشبيهة الى حدٍ ما بشبكة التهوئة المغزلية التي باتت من السمات الأساسية في تصاميم لكزس العصرية.

Toyota Corolla 2014 side drive

ويكتمل المشهد الراقي في مقدمة تويوتا كورولا 2014 من خلال المصابيح الأمامية التي تلتف الى الوراء لتصل الى جانبي السيارة. اما بالنسبة الى التقليد الرائج حالياً في معظم السيارات، أي المصابيح التي تعمل بتقنية أل أي دي، فهو يتوفر أيضاً بحسب فئة التجهيز اما ضمن المصابيح الأساسية أو حول مصابيح الضباب المثبّتة في الصادم الأمامي.

ومع الخط المطلي بالكروم والذي يمتد على طول النوافذ الجانبية، إطاري العجلات المنتفخين ضمن الرفاريف جانبية ومصابيح التوقف الخلفية التي تلتف بإتجاه الرفاريف الخلفية،  فإنّ كورولا 2014 تقفز قفزة كبيرة في الإتجاه الصحيح على صعيد المظهر الخارجي.

وبعد مرور بضع دقائق تأملنا فيها السيارة من مختلف الجهات ومن الداخل، حان الوقت للننطلق على متنها لنكتشف ما اذا كانت الثورة التصميمية التي تجتاح سيارات تويوتا حالياً قد توقفت عند جسم كورولا الخارجي أم أنها امتدت الى مكونات السيارة الداخلية؟

toyota corolla 2014

للإجابة على هذا السؤال كان علينا أن ننتقل الى داخل مقصورة السيارة الداخلية التي سرعان ما لاحظنا مدى المجهود الذي بذله مهندسو تويوتا من أجل الحصول على لوحة قيادة أنيقة تجمع بين لونين متناغمين يفصلان قسمها العلوي عن السفلي، علماً أنّ لوحة القيادة تتمتع أيضاً بتطعيمات تحمل لون خشب البيانو الأسود، بالاضافة الى تطعيمات أخرى من الكروم تحيط بحاملات الأكواب.

وبالنسبة لركاب المقاعد الخلفية، فيمكنهم الإستفادة من أرضية مسطّحة ومساحة رحبة مخصّصة لأرجلهم. ولكن، ورغم أنّ المساحة المتوفرة لرؤسهم هي أكثر من كافية، الا أنّ ما سيعانون منه بالتأكيد هو غياب فتحة التكييف عن القسم الخلفي من المقصورة.

على الصعيد الميكانيكي، ودّعت تويوتا محرك الأسطوانات الأربع سعة 1.8 ليتر الذي كان يجهز الجيل السابق من كورولا لتستقبل محرك جديد من أربع أسطوانات أيضاً ولكن بسعة 2.0 ليتر يولّد قوة 143 حصان، والى جانبه توفر تويوتا خيار ثاني اقل كلفةً يتألف من محرك سعة 1.6 ليتر يولد قوة 121 حصان.

totota corolla 2014 front drive

تتم مهمة نقل الطاقة من المحرك الى العجلات الأمامية الدافعة على متن كورولا 2014 من خلال علبة تروس أوتوماتيكية من أربع نسب تمتاز بقدرتها على توفير تعشيق سلس يتزامن مع نقاط تعشيق مدروسة. ورغم أهمية هذا الأمر، الا أنّ هذه العلبة تبقى متقادمة في حال تمّت مقارنتها مع علبة التروس الأوتوماتيكية التي تتألف من خمس أو ست نسب كتلك التي يمكن أن نجدها على متن منافسات كورولا.

خلال تجربة القيادة التي إخترنا لها أن تتم في قسمها الأول ضمن محيط فندق ميدان، ثم على الطرقات السريعة في القسم الثاني بدا لنا ما كنا نتوقعه تماماً وهو الإنقيادية المريحة والقدرة العالية على المناورة تتوفّر من خلال مقود متجاوب. ورغم أنّ مهندسو تويوتا عمدوا الى خفص خلوص السيارة بمقدار 5 ملم بهدف تحقيق مركز ثقل منخفض، الا أنّ كورولا 2014 لا تزال تؤمن لسائقها وضعية قيادة مرتفعة.

toyota corolla side static

وفي الختام، واذا كان لا بد من إصدار حكم على السيارة، فما يسعنا أن نقوله هو أننا في حيرة من أمرنا والسبب هو عدم القدرة على تحديد الأمور التي جعلتنا نعجب بالسيارة الى هذا الحد، هل هي خطوط جسمها التي باتت مثيرة بشكلٍ مفاجئ ؟ أم هي مقصورة القيادة التي نالت نصيباً وافراً من التحسين؟ أو ربما المحرك الجديد سعة 2.0 ليتر الذي إنضم الى لائحة خيارات كورولا الميكانيكية؟ في الحقيقة أنّ سبب اعجابنا بالسيارة وتقديرنا لها هو أنها باتت تتمتع بكل ما ذكرناه، بالاضافة الى محافظتها على جميع المميزات التي لطالما تمتّعت بها أجيالها السابقة منذ ستينات القرن الماضي وحتى اليوم.

وفي ما يلي سعر تويوتا كورولا 2014 بفئتيها المجهزة بمحرك سعة 1.6 ليتر و 2.0 ليتر مع مختلف فئات التجهيز:

فئات التجهيز

                       أس                 أس أي             أي أي بلاس                           ليميتيد

      1.6 ليتر   59,500          63,500          68,500

       2.0 ليتر                      66,900            69,900                         73,900

Tags:

شارك هذا التحقيق مع الأخرين
  • Sultan

    هذي التويوتا كورولا الجديدة انها رائعة