ArabRide.com
Home » تجارب قيادة » هيونداي جنسس 2010
Post

هيونداي جنسس 2010

جنسس كوبيه 2010

كوبيه 2010

جنسس كوبيه هي فصل آخر من فصول ثورة في الأعوام الأخيرة، فهي تبدو جميلة المظهر وتُعتبر بمحركها القوي وأدائها الرياضي الذي يوفره اندفاعها بالعجلات الخلفية بالاضافة الى سعرها المدروس خيار مناسب لكثير من هواة سيارات الكوبيه الرياضية الذين بدون شك سيتمتعون بها  كثيراً في حال قرروا شرائها.

الأداء:

تجهز السيارة بمحرك V6 سعة 3.8 ليتر يمتاز بقوة حصانية عالية تصل الى حدود 303 حصان تتوفر على سرعات دوران محرك منخفضة نسبياً، فيما تؤمن دواسة الوقود استجابة سريعة تنعكس تسارعاً رائعاً من شأنه أن يرسم ابتسامة كبيرة على وجهك. أما علبة تروسها الأوتوماتيكية من ست نسب والتي توفر برمجة تعشيق يدوي عبر عتلات مثبتة على المقود فهي تؤمن انتقال سريع وسلس، في مقابل ذلك فان البرمجة الأتوماتيكية لعلبة التروس تبدو وكأنها تقرأ أفكار السائق لتقوم بالتعشيق التلقائي في الوقت المناسب.

الثبات والانقيادية:

يُعتبر تماسك جنسس كوبيه العام جيد، فيما يوفر هيكلها المصمم بعناية توزنا مثالياً عند تغير المسارات. وبالرغم من أن مؤخرتها تميل أحياناً الى الانزلاق تحت تأثير التسارع، الا أن هذه الانزلاقات تبدو ممتعة كما يمكن السيطرة عليها بكل سهولة، أما اذا أردت إلغائها نهائياً فما عليك الى تشغيل جهاز التحكم بالتماسك.

وبما أنها سيارة رياضية فهذا يعني أن انقياديتها يجب أن تكون قاسية، وهذا ما تشعر به عند القيادة فوق المطبات حيث يتوجب عليك الحذر لأن الأمر عندها قد يصبح مزعجاً، فيما مقودها الذي وان كان يميل للافراط بالليونة الا أنه يوفر الحد الأدنى المطلوب من الشعور بالمحور الأمامي، ولكن في الحقيقة فقد تمنينا لو أنه أفضل من ذلك بقليل.

الراحة:

خلال القيادة تصدر عوادم السيارة صوت محبب يبدو كهدير يلف المقصورة مما يعزز من الشعور الرياضي العام للسيارة، والأمر المميز أيضاً هو أن ضجيج الهواء والاطارات يبقى بعيداً عن المقصورة الداخلية. أما فيما يتعلق بوضعية القيادة فهي منخفضة ورياضية كما يجب أن تكون، فيما يعتبر مقودها بحجم مناسب تماماً مع امكانية تعديل وضعيته. وفيما يتعلق بالدواسات، فهي متباعدة بشكلٍ جيد، وبالرغم من أن المقصورة الداخلية تعتبر بمثابة غابة من البلاستيك القاسي، الا أن مظهرها الأنيق يعوض هذا الأمر، ومع توزيع مميز لمفاتيح استخدام تجهيزات لوحة القيادة فانك ستجد كلاً منها في المكان الذي تتوقعه، وبالرغم من أن كل شيء في المقصورة قد بني بهدف التوفير بالتكلفة الا أن جودة التصنيع مضمونة.

العملانية:

ان جنسس كوبيه بنيت بهدف تحقيق أداء عالي وليس عملانية، ولكن بالرغم من ذلك فانها تتمتع بصندوق أمتعة بحجم لائق يناسب حتى بعض الأمتعة الكبيرة. أما المقاعد الخلفية فبالرغم من أنها تناسب الأطفال أكثر من البالغين، الا أنها تبقى أكبر بكثير من المتوفر في العديد من السيارات الرياضية الأخرى التي لا توفر الراحة حتى لأصغر الأطفال حجماً، فأي شخص يبلغ من العمر أكثر من 12 سنة سيجد أن مقاعد جنسس الخلفية غير مريحة في حال جلس عليها لمدة طويلة فهي تبقى مقاعد سيارة رياضية. أما فيما يتعلق بأماكن التخزين داخل المقصورة، فهناك صندوق صغير تحت مسند اليد الوسطي وآخر في أعلى لوحة القيادة.

التجهيزات:

لا تتوقعوا وفرة بالتجهيزات في جنسس كوبيه، فلا داعي للتذكير بأنها سيارة بسعر منخفض تهدف الى تحقيق أداء رياضي، الا أنها تتمتع بتجهيزات لا بأس بها. ففي طراز GLS الذي اختبرنا، يتوفر لاعب أسطونات يستوعب ستة منها، فتحة سقف، كساء جلدي، تحكم كهربائي بمقعد السائق، مثبت سرعة، جهاز تكييف أوتوماتيكي، مصابيح ضباب، جهاز للمساعدة على ركن السيارة، وأخيراً وليس آخراً عجلات معدنية قياس 19 انش.

الأمان:

جنسس كوبيه تتوفر قياسياً بأكياس هواء للأمام والجوانب، بالاضافة الى ستائر هواء لحماية الرأس من الاصطدامات الجانبية، جهاز منع غلق المكابح، جهاز تحكم بالتماسك وآخر للتحكم بتوازن السيارة.

أما في اختبارات التصادم الأميركية NHTSE، فان الطرازات الأولية من جنسس كوبيه حصلت على مرتبة النجوم الأربعة بالنسبة للتصادم الأمامي، فيما حازت الطرازات اللاحقة من جنسس على مرتبة النجوم الخمسة بالنسبة لمستوى الأمان المتوفر للسائق.

التكلفة:

بسعرها البالغ 115,000 درهم ان جنسس كوبية تتشابه مع سعر هوندا سيفك تايب R ونحن نحب هوندا ولكن اذا كان لا بد من الاختيار بين هاتشبك بمحرك تبلغ قوته 200 حصان وبين سيارة باندفاع خلفي مع 100 حصان اضافي كجنسس فان الخيار بالطبع سيقع على جديدة هيونداي في كل مرة.

ان الارقام الرسمية المعلنة عن نسبة استهلاك السيارة من الوقود تقول أن جنسس تقطع المئة كلم ب13.81 ليتر يمكن أن تنخفض الى 9.1 لكل 100 كلم في حال القيادة على طرقات مفتوحة، ولكن اذا ما قدت السيارة بالشكل التي صممت من أجله فانك طبعاً لن تحقق هذه النسب المنخفضة، أما خزان وقودها فيتسع ل 65 ليتر.

تؤمن هيونداي ضمان يمتد لخمس سنوات أو 100,000 كلم على جميع سياراتها وهي أيضاً توفر عقد صيانة يشمل الصيانة المجانية لعدد محدد من الكيلومترات أو الوقت، ومع موعد كتابة هذه السطور كانت تكلفة عقد الصيانة تبلغ 1،095 درهم لمدة سنة أو 20,000 كلم مقابل 3,550 درهم لمدة سنتين أو 40,000 كلم، أما في حال رغب مالكها بعقد صيانة تمتد الى ثلاث سنوات أو 60,000 كلم فعليه دفع مبلغ 6,110 درهم.

 

البطاقة التقنية : هيونداي جنسس كوبيه

السعر: 115,000 درهم   

المحرك: سعة 3.8 ليتر V6

القوة القصوى (حصان / دورات محرك): 303 / 6300

العزم الأقصى (نيوتن متر / دورات محرك): 361 / 4700

نقل الحركة: ست نسب أتوماتيكية

الاندفاع: بالعجلات الخلفية

الوزن: 1,537 كلغ

Tags: , ,

شارك هذا التحقيق مع الأخرين