هذا ما يحدث إذا لم تغير زيت محرك السيارة

هناك علامات توضح متى يتم تغيير الزيت، والعمر الافتراضي له داخل السيارة، لذا ومن هنا يجب عليكم تغيير الزيت مبكرًا حال قيادة السيارة كالآتي:-

– تقود سيارتك بسرعة عالية
– تعيش في جو شديد الحرارة أو شديد البرودة
– تقود سيارتك على طرق غير ممهدة
– ماكينة سيارتك قديمة تستهلك الزيت
– تحمل سيارتك بأحمال زائدة

ويعتبر تغيير تركيبة الزيوت، بفعل الحرارة حيث يصبح الزيت أقل لزوجة، مما يزيد الاحتكاك ويؤدي لتآكل، أجزاء الماكينة بفعل الاحتكاك، ويحتوي الزيت على بعض المواد التي تعمل على تجديد الأحماض، وطول الوقت تستهلك تلك المواد ويزول أثرها.

يمتص الزيت الماء والغبار والغازات الناتجة عن الاحتراق، وبطول المدة يتشبع الزيت بتلك المواد ولا يستطيع امتصاصها فتتعلق هذه المواد بالماكينة وقد تسبب الصدأ في الماكينة.

وفي حالة عدم تغيير زيت المحرك لن يعيش ماكينة سيارتك العمر الذي يفترض أن تعيشه، وذلك لأن الزيت يقوم بعدة وظائف هامة، ويؤدي الزيت النظيف لتلك الوظائف بطريقة أفضل من الزيت المتسخ، وتغيير الزيت رخيص ويحمي سيارتك من مخاطر كبيرة.

ولكي تعرف مستوى الزيت، أوقف سيارتك على سطح مستوي ثم أخرج مقياس الزيت ونظفه جيدا، ثم أعده إلى مكانه وأخرجه مرة أخرى، وتأكد من مستوى الزيت، حيث يجب أن يكون الزيت في مستوى FULL وإذا كان الزيت أقل من تلك العلامة فعليك إضافة زيت حتى يصل للعلامة.

ويجب أن تكون حريصا في تلك الحالة لأن الزيت البارد ينساب ببط وقد لا يعكس معيار الزيت مباشرة المستوى الحقيقي للزيت الذي أضفته، وعليك تقدير الكمية آلتي يجب إضافتها بناء على القراءة الأولى على معيار الزيت.

مقالات ذات صلة

إغلاق