نصائح هامة لتجنب أعطال السيارة خلال السفر في العيد

إليكم في السطور التالي؛ نصائح عدة لتجنب أعطال السيارة أثناء السفر لمسافات طويلة في العيد:-
– يجب قياس منسوب زيت المحرك قبل السفر ولإنجاز تلك الخطوة يجب أن تكون السيارة في وضع أفقي، ثم يتم تشغيل المحرك حتى يصل لدرجة الحرارة العادية لزيادة سيولة الزيت ومن ثم يوقف التشغيل لمدة خمس دقائق ويتم بعدها قياس الزيت بالمقياس الخاص به.
– قياس ضغط هواء الإطارات وفي حالة وجود خلل ما يجب العودة للمختص حتى لا تتعرض أثناء السفر لمخاطر انفجارها أو فقدان الهواء بداخلها.
– عند قياس منسوب زيت المكابح يجب التأكد من عدم تناقصه لأن ذلك يعني تآكل تيل الفرامل الأمر الذي قد يكون خطر على حياتك ومن معك بالسيارة، لذا يجب تغيير التيل أولاً قبل الانطلاق على الطريق.
– لتفادي التعطل أثناء الرحلة يجب التأكد أولا أن البطارية تعمل بشكل سليم، ويمكن فحصها عن طريق إزالة الكابل السالب أولا ثم الموجب بعد ذلك ومن ثم التأكد من وجود ماء كاق إذا ما كانت البطارية سائلة إما إذا كانت جافة فيكفي التأكد من قدرتها على توليد الكهرباء التي تحتاجها السيارة.
– يجب قبل بداية السفرة التأكد من وجود مياه كافية بمبرد المحرك (الريدياتير) وإذا كانت المياه غير كافية فعليك ملئه، ولكي تقوم بتلك الخطوة إحذر من فتح الغطاء والمحرك ساخن حتى لا تتعرض للحروق حيث يندفع بخار الماء الساخن من فتحة المبرد بشكل خطر.
– يجب التأكد أولاً قبل الجلوس خلف مقود السيارة من عمل الوسائد الهوائية وذلك من خلال فحص المصابيح الخاصة بها في "التابلوه" فإذا كانت مضاءة فهذا يعمي أن هناك خلل ما يجب معالجته، لأن التحرك في ظل هذا الخلل قد يؤدي إلى انتفاه الوسائد مع حركة السيارة الطبيعية ما قد يعرض من بالسيارة لخطر داهم.
– حاول أثناء القيادة على الطريق السريعة تفادي البقاء خلف الشاحنات المحملة بمواد صلبة كالحديد والرمال حتى لا تكون في مرمى نيران تلك المواد حال حدوث أي تصادم.
– عند ملاحظة ارتفاع درجة حرارة المحرك، يجب على الفور التوقف بالحارة اليمنى المخصصة لحالات الطوارئ وإيقاف المحرك والترجل من السيارة، ومن ثم فتح غطاء المحرك بحذر بالغ وفحص المبرد ثم ترك السيارة قليلا حتى انخفاض درجة الحرارة ثم استئناف الرحلة.
– إذا احتجت إلى التزود بالوقود أثناء السير في الطريق عليك اختيار محطة الوقود المناسبة حيث أن بعضها لا تراعي أثناء تنظيف الخزانات تسرب المياه فيختلط الوقود بالماء الأمر الذي يؤدي في النهاية إلى حدوث خلل بالمحرك قد يصل إلى حد تعطله بالكامل.
– بعد التزود بالوقود إذا اشتممت رائحة وقود غير محترق يجب التوقف والتأكد من عدم وجود تسريب بخزان الوقود، كذلك التأكد من فتحات التهوية بالمقصورة والهوايات في الحقيبة الخلفية.
– أثناء القيادة يجب الامتناع نهائياً بالانشغال في أشياء أخرى خلاف الطريق حتى لا تعرض نفسك ومن معك بالسيارة ومن بجانبك في سيارة أخرى إلى خطر الاصطدام.
– إذا توقفت للحصول على قسط من الراحة بأحد الاستراحات، حاول ألا تترك سيارتك عرضة لأشعة الشمس المباشرة أو أسفل أعمدة الإنارة أو أسلاك الكهرباء ذات الجهد العالي لما في ذلك من تأثير سلبي على زجاج السيارة. المزيد عن: في العيد عربيه عربية سيارات تجنب اعطال السيارة السفر اعطال السيارة طباعة

مقالات ذات صلة

إغلاق