سيارات انتصرت للسلندرات الأربعة على حساب «V6»

يعتقد البعض من جمهور السيارات أن الاعتماد على محركات ذات 4 سلندرات لا يمكن أن يكون على نفس مستوى الأداء الفني للإصدارات التي تعتمد في الأساس على محركات ذات 6 سلندرات "V6"، غير أن العديد من الموديلات حطمت تلك النظرية، بالاعتماد على محركات 4 سلندرات، مع إعطاء أداء فني يفوق العديد من الإصدارات ذات الستة سلندرات، وفي هذا السياق يستعرض موقع كار باز المتخصص في شؤون السيارات مجموعة من الإصدارات التي تعتمد على محرك ذى 4 سلندرات فقط وتعطي قوة حصانية كبيرة تفوق بعض موديلات الست سلندرات "V6”..

فولكس فاجن جولف GTI

كانت السيارة الرياضية الشهيرة تستخدم نسخة من المحركات ذات 4 سلندرات، ثم أضافت شاحنا توربينيا قويا، وهو ما أهل السيارة لضخ قوة مقدارها 292 حصانا، بعد أن كانت في الماضي تضخ فقط 220 حصانا، وهو ما كان بمثابة انتصار على بعض الموديلات التي تعتمد على 6 سلندرات "V6"، والتي لم تستطع الوصول إلى مثل هذه المعدلات الضخمة.

هوندا سيفيك Type R

واحدة من أقوى السيارات التي تحمل دفعا أماميا في الأسواق العالمية، وهي تعمل بمحرك قادر على ضخ قوة حصانية تصل إلى 306، من طراز "V-Tec" الشهير، والذي يعد السمة الفنية المميزة لقدرات الشركة اليابانية بشكل رئيسي، وتعد النسخة الأحدث من سيفيك Type R هي النموذج الأكثر قوة ووضوحًا على مستوى الإصدارات القوية التي لا تزال تستخدم 4 سلندرات فقط.

فورد فوكاس ST

لا شك أن فورد فوكاس هي من أشهر السيارات وأفضلها على مستوى العالم، وبالطبع تبدو النسخة الرياضية أكثر قدرة على امتلاك قدرة فنية أكبر، واعتادت السيارة أن تستخدم نسخة بسعة 2500 سي سي مزودة بشاحن توربيني وذات 5 سلندرات، أما النسخة الحالية من السيارة فهي بسعة 2000 سي سي بشاحن توربيني وذات 4 سلندرات، وهي قادرة على ضخ 252 حصانا.

شيفرولية كمارو

تحظى بإشادة كبيرة كواحدة من أهم السيارات الخارقة على مستوى العالم، وعلى الرغم من كون السيارة تعتمد على محركات ذات سعة 2000 سي سي ويعطي قوة 275 حصانا، ثم تطويره ليصبح بسعة 3600 سي سي ويعطي قوة مقدارها 335 حصانا، إلا أنه من المتوقع إزالة النسخة ذات 6 سلندرات "V6"، وهو الأمر الذي من شأنه أن يكون بمثابة خروج هادئ لهذه النوعية من المحركات من موديلات كمارو خلال العام المقبل.

اقرأ أيضًا:

سيارات الأحلام.. أغلى 10 موديلات في تاريخ مصر حتى الآن
بورش 718 بوكستر

تتجاوز الشريحة السابقة من السيارات، لتقترب من 3.5 مليون جنيه، وهي تمثل واحدة من أسرع السيارات في السوق المصرية بالوقت الحالي، وهي واحدة من أفخم وأسرع السيارات التي توجد في العالم، ولا شك أن الاعتماد على السيارات ذات السعة اللترية 2000 و2500 سي سي، أعطاها شكلا وقدرات فنية جديدة على مستوى الأسواق العالمية.

ألفا روميو جوليا

واحدة من أوضح الأمثلة التي تُخلد انتصار السلندرات الأربعة على الـ"V6"، حيث تفوقت النسخة ذات الأربعة سلندرات المزودة بشاحن مزدوج توربيني على النسخة التي تعمل بستة سلندرات "V6"، وهو الأمر الذي أهل المحرك لضخ قوة حصانية بمقدار 280، وكانت بمعدل تسارع يفوق معظم الإصدارات الألمانية، بقدرة على الانتقال من الثبات إلى السير بسرعة 100 كم/ ساعة في زمن 5.1 ثانية فقط.

تشهد سوق السيارات العالمية العديد من الإصدارات التي تصدر بشكل سنوي، وتلقى قبول شرائح مختلفة من الجمهور، ومن المتوقع أن يظل الاختيار بين المحرك ذى 4 سلندرات والنسخ ذات الستة سلندرات "V6" أمر حيوي للقائمين على الشركات العالمية المصنعة للسيارات.

مقالات ذات صلة

إغلاق