تعرف على موعد زيت “القير” ووظيفته للسيارات الأوتوماتيك والمانيوال!

للزيوت والشحوم الموجودة في محرك السيارة وأجزاء السيارة المختلفة دور هام في حماية تلك الأجزاء وحماية المحرك ونواقل الحركة بشكل كبير.
ولكن كثير من الرجال لا يدركون أهمية تغيير تلك الزيوت في مواعيدها المحددة، ولا يهتمون باختيار الأنواع المناسبة، وهو ما يؤثر على أداء السيارة وعلى عمرها الافتراضي.
ويعتبر زيت القير "ناقل السرعة" والذي يطلق عليه زيت "الفرفرين" سواء الأوتوماتيكي أو العادي، من أكثر العناصر التي يهملها قائدو السيارات، فهناك معلومة خاطئة شائعة بين الرجال، وهي أن زيت القير "ناقل السرعة" لا يتم تغييره على الإطلاق ولكن يتم تزويده فقط كلما نقص مستواه.
ولكن بإمعان النظر في وظيفة القير "ناقل السرعة" سنجد أنها لا تختلف كثيرا عن وظيفة المحرك وما يختلف بينهما فقط هو عملية الاشتعال التي تجري داخل المحرك، ولكن القير "ناقل السرعة" والتروس الداخلية له تعمل بالتوازي مع موتور السيارة وتتحرك وتشتبك معه في كل مرة دار فيها محرك السيارة أو تحركت عجلاتها، لذا فالاهتمام بتغيير زيت القير "ناقل السرعة" في موعده هام جدا لحماية القير "ناقل السرعة" من التلف.
فزيت القير "ناقل السرعة" يعمل على تليين حركة التروس الداخلية للقير "ناقل السرعة" ، خاصة أن نسبة لزوجته تكون أعلى بكثير من زيت الموتور فهو أقرب للشحوم، إضافة إلى قدرته العالية على امتصاص الحرارة وتبريد القير "ناقل السرعة" حتى لا تنصهر وتتلف أجزاؤه.
ولكن يأتي السؤال، ما هو الموعد الأنسب لتغيير زيت القير؟الإجابة أعلنها خبراء السيارات وهي أن السيارة بمجرد أن تسير لمسافة 60 ألف كيلو متر، يفضل أن يتم تغيير زيت القير، وذلك لحمايته والحفاظ عليه، وتفادي علو صوت القير في المستقبل أو تآكل التروس الداخلية له.
إذا كانت سيارتك تعمل بقير أوتوماتيكي، فيجب تغيير الزيت كل 60 ألف كم أو 40 ألف كيلو متر بحسب استخدامك للسيارة، بمعنى أنك لو تقوم بقيادة السيارة لمسافات طويلة باستمرار وتستخدمها في السفر، فتغيير زيت القير كل 40 ألف كيلو متر سيكون أفضل.
أما إذا كنت تمتلك سيارة تعمل بقير مانيوال، فسيكون القرار الأمثل هو تبديل الزيت كل فترة، بمعنى أن تقوم بإنزال لتر من زيت القير، وتقوم تزويد القير بلتر جديد من القير، وبعد أسبوع كرر العملية، ثم كررها أسبوعا حتى يتم تبديل الزيت الموجود داخل القير بالكامل، وذلك حتى لا تضطر إلى تفريغ صندوق القير بالكامل من القير عند تغييره ما قد يضر به عند إعادة تشغيل السيارة.
كيف تكشف على زيت القير؟للكشف على زيت القير طريقة مختلفة عن الكشف عن زيت محرك السيارة، يتم قياس مستوى الزيت بعد أن يسخن الزيت قليلا لهذا يتم قياس الزيت بعد تشغيل المحرك لفترة والسير بالسيارة وتحريك القير في عدده أوضاع. ولكن أثناء القياس يكون المحرك فى وضع الإيقاف، كما يفضل تغيير الفلتر مع تغيير الزيت. المزيد عن: موعد تغيير زيت القير محرك السيارة عربيه عربية عربيات سياره سيارة سيارات زيت القير المانيوال السيارات الاوتوماتيك السيارات اخبار السيارات طباعة

مقالات ذات صلة

إغلاق